اليوم :
 
مبيضين رجل القانون عنوان رئيسي للانجازات الوطنية .   | شارع الموت يحصد الأرواح و الأمانة والإشغال غايب فيله   | الجنرال الحمود...العودة إلى محكمة أمن الدولة...إحدى أولوياتك   | بالفيديو والصور...أول ظهور لـ محمد صلاح بعد تعرضه للإصابة   | اصابه صلاح بالكتف في الدقيقة 33   | ريال مدريد بطلا لدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي   | مشاجرة جيران تسفر عن ضبط 4 رجال وسيدتين في اربد   | اصابة شخص اثر مشاجرة في منطقة دابوق بالعاصمة عمان   | وفاة طفلة بصعقة كهربائية في الزرقاء   | بالأسماء...خبير يحذر... دولتان جديدتان تواجهان مصير قطر   |

الرئيسية » اضاءات وحقائق هامة » المستهلك تدعو المواطنين الى تقنين شراء اللحوم والدواجن برمضان

التاريخ : Monday/14-May-18
الوقـت   : /12:06:03 

المستهلك تدعو المواطنين الى تقنين شراء اللحوم والدواجن برمضان


سباي سات نيوز

 

دعت حماية المستهلك المواطنين الى تقنين شراء اللحوم والدواجن الطازجة خلال شهر رمضان المبارك بعد ورود عدة شكاوى وملاحظات رصدتها الجمعية حول ارتفاعات غير مبررة لاسعارهما مما يمثل استغلال للمواطنين .

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك أن الاسعار المرصودة خلال الايام الماضية شهدت ارتفاعا تصاعديا لأسعار اللحوم والدواجن الطازجة ووفق المعلومات فان هذه الارتفاعات ليس لديها ما يبررها خصوصا أن هنالك وفرة في مادة اللحوم الطازجة وكذلك الدواجن الا أن هذه الارتفاعات ليست اكثر من استغلال للمواطنين خلال الشهر الفضيل الذي يكثر فيه الطلب عليهما وبالتالي تحقيق أرباحا من قبل هؤلاء التجار . 

وبين عبيدات أن السلوك الشرائي من قبل المواطنين يعطي هؤلاء التجار إذنا برفع الأسعار خصوصا في بداية الشهر الفضيل حيث يكون التهافت من المقتدرين المستهلكين على شراء كميات من اللحوم والدواجن وتخزينها يؤدي الى رفع أسعارها بحجة زيادة الطلب والتذرع بانخفاض العرض من الطرف الاخر وهو ما يستوجب على المواطنين تغيير هذه السلوكيات الخاطئة وشراء الكميات التي يحتاجونها بشكل يومي أو المباعدة ما بين ايام الشراء لمادة اللحوم والدواجن .

ودعا عبيدات وزارة الصناعة والتجارة الى تحديد سقوف سعرية مقنعة مبنية على دراسات اقتصادية فعلية وعلمية توقف استغلال المواطنين من قبل التجار التجار حيث باتت هذه السلوكيات التجارية عادة رمضانية منذ عدة سنوات وباتت تحتاج الى وضع حد لها وفي حال الفشل فإن حماية المستهلك ستلجأ الى اتخاذ خطوات تصعيدية قادمة تضمن عدم استغلال المواطنين قد تؤدي الى اعلان مقاطعة شراء اللحوم والدواجن . 

وأوضح عبيدات أن شهر رمضان هو شهر عبادات وطاعات ولكن هذه الفئة من التجار جعلته موسما تجاريا يتم استغلال المواطنين به من خلال رفع الاسعار غير المبرر وعلى إثر ذلك لابد من إجراء دراسة اقتصادية تبين كلف الانتاج والتشغيل وتضع هامشا ربحيا منطقيا لا أن يتحول الى سوقا احترافيا بفضل بعض التجار ليتم استغلال المواطنين خلال هذا الشهر الفضيل.

وطالب عبيدات المواطنين بضرورة الابلاغ عن أية زيادة غير منطقية في الأسعار لدى الباعة مع تقنين المشتريات خصوصا أن هذه الزيادة والتهافت على الشراء سيكلف المواطنين زيادة في الاعباء المالية إذ ما علمنا أن شهر رمضان وعيد الفطر لا يتخللهما سوى راتب شهر ولذلك لابد من ايجاد ادارة شرائية حصيفة لدى المواطنين . 

واختتم عبيدات حديثه أن كوادر حماية المستهلك في الأسواق سترصد أية ملاحظات أومخالفات وستطلع المواطنين عليها مباشرة وبشكل يومي عبر وسائل الاعلام وموقعها الالكتروني وصفحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع وجود نشرة استرشادية تصدر وبشكل يومي عن حماية المستهلك.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق
Best In Europe