اليوم :
 
مبيضين رجل القانون عنوان رئيسي للانجازات الوطنية .   | شارع الموت يحصد الأرواح و الأمانة والإشغال غايب فيله   | الجنرال الحمود...العودة إلى محكمة أمن الدولة...إحدى أولوياتك   | بالفيديو والصور...أول ظهور لـ محمد صلاح بعد تعرضه للإصابة   | اصابه صلاح بالكتف في الدقيقة 33   | ريال مدريد بطلا لدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي   | مشاجرة جيران تسفر عن ضبط 4 رجال وسيدتين في اربد   | اصابة شخص اثر مشاجرة في منطقة دابوق بالعاصمة عمان   | وفاة طفلة بصعقة كهربائية في الزرقاء   | بالأسماء...خبير يحذر... دولتان جديدتان تواجهان مصير قطر   |

الرئيسية » شباب وجامعات » الأردن يحتل المرتبة 68 عالميا في البحث العلمي

التاريخ : Thursday/03-May-18
الوقـت   : /18:04:35 

الأردن يحتل المرتبة 68 عالميا في البحث العلمي


سباي سات نيوز

 

احتل الاردن المرتبة 68 من بين 142 دولة على خارطة البحث العلمي.
وقالت مديرة عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتورة عبير البواب خلال اليوم العلمي الثالث للصندوق، ان الصندوق نشر ما يقارب 300 بحث علمي في مجلات علمية عالمية و10 كتب في مختلف التخصصات العلمية والمساهمة في بناء قدرات علمية بحثية على المستوى الوطني.

واضافت خلال فعاليات اليوم العلمي الذي نظمه الصندوق اليوم الخميس، انه سيتم اطلاق المدونة الاردنية لاخلاقيات البحث العلمي والمنصة الالكترونية الخاصة بالاجهزة المشتراه من قبل الصندوق الموطنة في الجامعات والمؤسسات البحثية وسيتم اطلاق النظام الالكتروني لادارة المشاريع البحثية للصندوق.

واشارت البواب الى انه سيتم افتتاح المكتبة الورقية والالكترونية لمجلات الصندوق الموطنة في الجامعات الاردنية والبالغ عددها 23 مجلة.

وتوقعت الدكتورة البواب تسجيل 6 براءات اختراع قام الصندوق بدعمها في مجال العلوم الاساسية والعلوم الطبية والصيدلانية وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وعلى هامش اليوم العلمي وقعت مديرة عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور عبيرة البواب مع عمداء الدراسات العليات في جامعات: العلوم والتكنولوجيا والهاشمية واليرموك وال البيت والاميرة سمية ومؤته اتفاقيات لدعم 38 طالبا وطالبة في مسار الدكتوراه والماجستير.

وبحسب الاتفاقيات فإن الصندوق ملتزم بدفع كامل الرسوم الدراسية لمدة سنتين لطلبة الماجستير وراتب شهري 300 دينار، كما يلتزم الصندوق بدفع كامل الرسوم الدراسية لمدة ثلاث سنوات لطلبة الدكتوراه وراتب شهري 500 دينار.

وقالت الدكتورة البواب ان هؤلاء الطلبة الذين حصلوا على المنح هم الذين حققوا اعلى العلامات التنافسية مشيرة الى انه تقدم لهذه المنح 171 طالبا وطالبة.

يشار الى ان الشروط للحصول على هذه المنح تتمثل بان يكون الطالب حاصل على 80 بالمائة في المعدل العام في الثانوية العامة وجيد جدا في البكالوريوس وناجح في امتحان اللغة الانجليزية الذي تعتمده الجامعة التي يدرس فيها الطالب وقبول ماجستير في مسار الرسالة وتسجيل 6 ساعات معتمدة كحد ادنى ويجب ان لا يتجاوز عمر الطالب في مسار الماجستير 35 سنة وان لا يتجاوز عمر الطالب في مسار الدكتوراه 40 سنة.

ووفقا لارقام الصندوق، فقد انفق الصندوق خلال السنوات العشر الماضية على المشاريع البحثية 20 مليون دينار، وعلى المشاريع الوطنية 14 مليون دينار، وعلى المؤتمرات العلمية مليون دينار ومليونين ونصف المليون دينار على المجلات العلمية، بينما بلغ الإنفاق على منح الطلبة 4 ملايين دينار، اما الإنفاق على جوائز الصندوق (البحث المميز والباحث المتميز ) فقد بلغ نصف مليون دينار، كما وزع الصندوق دعم مشاريع الابحاث العلمية على قطاعات علوم المياه والبيئة والعلوم الاقتصادية والعلوم الزراعية والبيطرية وعلوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الانسانية والاجتماعية والهندسية والتكنولوجيا والنانوية والحيوية والعلوم الاساسية والطاقة والطبية والصيدلانية.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق
Best In Europe