اليوم :
 
متقاعدي القوات المسلحة والآجهزة الآمنية تلتقي مدير شرطة اربد   | محكمة لبنانية تُؤجل محاكمة أحمد الأسير في قضية الإعدام   | إقرار قانون يُلزم المسؤولين الحكوميين بتونس بالكشف عن ثرواتهم   | العلماء يتوصلون إلى طريقة تعيد الحياة إلى الأجزاء الميتة من القلب   | 6 زيجات في حياة ميرفت أمين و3 لابنتها منة   | درة تشعل انستجرام بملابس البحر   | أيمن زيدان في أحضان والدته.. والجمهور يتفاجأ بشكلها   | طبيب مسن يغتصب 32 مريضة في فرنسا   | مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين جنوب نابلس ويحرقون عشرات الدونمات   | عجوز بعمر 92 تقتل ابنها في ولاية أريزونا الأمريكية ؟   |

الرئيسية » أخبار حقوقية منوعة شاملة » تقرير: انخفاض الفقر المتعدد الأبعاد في دول عربية بينها الأردن

التاريخ : Tuesday/26-Sep-17
الوقـت   : /19:13:34 

تقرير: انخفاض الفقر المتعدد الأبعاد في دول عربية بينها الأردن


سباي سات نيوز

وكالة سباي سات - عمان - خلص تقرير الفقر المتعدد الابعاد في الدول العربية الذي اعدته جامعة الدول العربية بالتعاون مع الاسكوا واليونيسيف وجامعة اكسفورد إلى انخفاض هذا النوع من الفقر في الأردن وتونس ومصر والجزائر.

وبين التقرير تعرض ربع السكان في المنطقة العربية للفقر وتأثر معدلات الفقر بالاختلاف بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية وميلها إلى الارتفاع في الأسر كبيرة الحجم، علاوة على ارتفاع معدلات فقر الأطفال في المنطقة العربية بالأرياف وتساويها بين الذكور والإناث.

وأطلق التقرير في مقرر الأمم المتحدة في نيويورك، ومثل المملكة في عملية إطلاقه وزيرة التنمية الاجتماعية هاله بسيسو لطوف. 

وقالت لطوف إن الفقر يعد من أخطر القضايا الاجتماعية وله تأثيرات سلبية والبحث عن حلول عملية تساهم في الحد منه ومن آثاره السلبية وتحقيق العدالة الاجتماعية من أولى أولويات الحكومات العربية، وأن اهمية التقرير العربي للفقر متعدد الأبعاد يأتي من كونهِ أداةً عملية، تعكسُ الوضعَ الحقيقيَ للفقر ِوتشخيصُ مؤشراتِه وأبعادِهِ المختلفةِ، ويحددُ أكثرَ الفئاتِ المتعرضة والمعرضة له.

وبينت لطوف بأن ما يميز التقريرَ تنوعَ مصادرِهِ واستنادهِ إلى الأدلةِ العلميةِ والمؤشراتِ الحقيقة ومراعاته الحساسيةَ الخاصةَ لوضعِ الأطفالِ والنوع الاجتماعي، وأنُّ التمكينَ الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي للمرأةِ واستهدافًها ببرامجٍ لتوليدِ الدخلِ والمشاركةِ في صنعِ القرارِ، له أثرٌ كبيرٌ على تعزيز المجتمع والحمايةِ منَ الفقرِ.

وأشارت إلى الظروف المحيطة بالدول العربية التي واكبت اطلاق التقرير محل الدراسة ومن أهمها تداعياتُ عدم حلِّ القضيةِ الفلسطينيةِ، اندلاعُ الصراعاتِ والنزاعاتِ المسلحة في بعضِ البلدانِ العربيةِ، وظهورُ التطرفِ والإرهاب وازديادُ موجةِ النزوحِ والتحدياتِ المتعددةِ والمتشابكةِ للدولِ المتأثرة بالنزاعاتِ وآثارُ ذلكَ على الأوضاعِ الانسانيةِ بالإضافةِ إلى الأعباءِ الإضافيةِ للدولِ المستضيفةِ للاجئين مثل الأردن ولبنان.

وبينت تأكيد التقريرُ ضرورةِ الأخذِ بعينِ الاعتبار جميعَ جوانبَ الفقر، وأهميةِ تعزيزِ منظومةِ الحمايةِ الاجتماعية باعتبارها مدخلاً تنموياً للقضاءِ على الفقرِ متعدد الأبعاد، وهذا يتطلبُ خريطةِ طريقٍ عربيةِ للتصدي للفقرِ والاهتمام بنوعيةِ التعليمِ وإنشاءَ مركزٍ إقليمي عربي لدراساتِ الفقرِ لوضعِ السياساتِ والاستراتيجيات المبنيةِ على الأدلةِ العلمية.

وأكدت لطوف أنَّ مشكلتي الفقرِ والبطالة ووضعَ البرامجِ والحلولِ من أولى أولوياتِ الوطنية ألأردنية التي وردت في كتبُ التكليفِ الساميةِ والأوراقُ النقاشيةُ لجلالةِ الملكِ عبد الله الثاني ابن الحسين وخاصةً الورقةً النقاشيةً السادسةً موضوعَ تحقيقِ العدالةِ الاجتماعية وسيادةِ القانونِ كمقاربةٍ تنمويةٍ لمكافحةِ الفقر وبالإضافةِ إلى التركيزِ على أهميةِ التعليمِ وتمكين الشبابِ على اعتبار أنهم من أهمِ الطاقاتِ التي يجبُ توظيفُها للقضاءِ على الفقر.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق
Best In Europe